اضغط هنا لكافة الأسئلة المتعلقة بوباء كوفيد ١٩.

القلب

يعد مركز التميز في طب القلب في مستشفى الجليلة للأطفال المنشأة الوحيدة في دبي لتقديم نطاق واسع من الخيارات التشخيصية والعلاجية في جراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال. بفضل ما يتمتع به المركز من بنية تحتية بمستوى عالمي وطاقم من المهنيين ذوي المهارات العالية، فإنه واحدٌ من أفضل المراكز في الشرق الأوسط. يضم المركز فريقاً طبياً نشيطاً مؤلفاً من أخصائيين بمؤهلات عالية في مجال الأوعية الدموية عند الأطفال، وجراحي قلب وأطباء تخدير لأمراض القلب وأطباء حالات حرجة، ما يجعله جديراً بتقديم أحدث الأساليب العلاجية وأفضلها على الإطلاق لجميع أنواع أمراض القلب عند الأطفال بمختلف فئاتهم العمرية.

:الأقسام المتخصصة

تحتوي الوحدة على 10 أسرة مخصصة للعناية المركزة للقلب في غرف منفردة، وممرضة لكل مريض. لدينا فريق من الخبراء من الأطباء المتخصصين في الرعاية الحرجة لأمراض القلب عند الأطفال بهدف الاعتناء بالأطفال بكافة الفئات العمرية قبل العملية الجراحية وبعدها. وهم متواجدون على مدار الساعة ويتم دعمهم من قبل فريق خاص من أخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي علاج الجهاز التنفسي في وحدة العناية المركزة للقلب والمدربين في مجال إعادة تأهيل الأطفال بعد معالجة أمراض القلب لديهم. وتتمتع وحدة العناية المركزة للقلب بموقع إستراتيجي يجعل الوصول إليها بشكل مباشر من أجنحة عمليات القلب. وتضم الوحدة تجهيزات من أجل الوسائل المتقدمة للتنفس الصناعي مثل جهاز NAVA الذي يعمل تبعاً لجهد عضلات الجهاز التنفسي، وكذلك جهاز التهوية المتذبذبة عالية التردد HFOV بالإضافة إلى أنظمة تزويد أوكسيد النيتريك. إن لدينا أحد أكثر المرافق تطوراً في توفير الدعم الطبي قصير وطويل الأمد للدورة الدموية(جهاز القلب والرئة الصناعي) للأطفال المصابين بفشل في عضلة القلب ممن لا يستجيبون للعلاج التقليدي.

العيادات والخدمات

عيادة الأجنة

نتولى إدارة عيادات خارجية منتظمة للنساء الحوامل، حيث يقوم خبراؤنا في جهاز القلب بإجراء تخطيط لصدى القلب للجنين بهدف تقييم بنية ووظيفة القلب عند الطفل وهو لا يزال في داخل الرحم.

عيادة اضطراب ضربات القلب

تحتوي العيادة الخارجية لأمراض القلب عند الأطفال في مركزنا على أدوات لتقييم الاضطرابات المتنوعة لضربات القلب المتكررة عند الأطفال. وإحدى هذه الأدوات اختبار هولتر الذي يوفر تسجيلا مستمراً للنشاط الكهربائي القلبي ECG خلال فترة من الزمن حتى وإن كان الطفل في المنزل يمارس أنشطة معتادة. ويساعد هذا التسجيل في تحديد ضربات القلب السريعة أو البطيئة التي يمكن أن تكون حالة مرضية يجب علاجها.

تخطيط صدى القلب

معظم الإجراءات التشخيصية والخطط العلاجية ومتابعة أمراض القلب عند الأطفال يمكن إجراؤها عن طريق تخطيط صدى القلب، وهو عبارة عن فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية. ويحتوي مركز القلب على بعض من أحدث المعدات وأمهر أخصائيي القلب لإجراء مخططات صدى القلب حتى عند الأجنة (داخل الرحم) وكذلك عند الأطفال الخدج والرضع وفي مرحلة الطفولة المتأخرة واليافعين.

جناح قسطرة القلب

يمتلك مستشفى الجليلة للأطفال أجنحة قسطرة فائقة التطور ذات طاقة استيعابية لإجراء مئات العمليات سنوياً. والغالبية الكبرى من هذه العمليات هي تدخلات علاجية يتم فيها علاج حالات القلب من غير إخضاع الطفل إلى جراحة.

أجنحة عمليات القلب

لدينا غرفتي عمليات مجهزتين بالكامل وبأحدث التجهيزات، مع معدات وأدوات لإجراء كافة أنواع علاجات القلب عند المرضى الأطفال من جميع الأعمار (من حديثي الولادة إلى اليافعين) والذين لديهم مشاكل في القلب أياً كانت درجتها أو مستوى تعقيدها.

مرافق وتجهيزات جناح القلب

يضم جناح اختصاص القلب 16 سريراً، متضمناً أربع غرف للرعاية الخاصة للأطفال الذين تتطلب حالتهم وضعهم في مكان منعزل (كحالة الإصابة بمرض معدٍ) أو الذين يحتاجون رعاية تمريضية خاصة. وجميع الغرف مصممة ومؤثثة بذوق رفيع بهدف تحقيق الراحة والطمأنينة للطفل. وجميع الأَسِرَّة تحتوي معدات لمراقبة ضربات القلب ومستويات الأكسجين والتنفس وجميعها تعمل بالتكنولوجيا الذكية، وتتضمن أجهزة إلكترونية لإنتاج السجلات الطبية.

ما الذي يميّزنا عن غيرنا؟

  • مركز التميز لأمراض القلب في مستشفى الجليلة للأطفال هو المنشأة الوحيدة التي أقيمت لأمراض القلب عند الأطفال في دبي والإمارات الشمالية.
  • انتقى مستشفى الجليلة للأطفال، وبعناية، فريقاً استثنائيا من الخبراء ممن يتمتعون بخبرات واسعة من بعضٍ من أفضل المستشفيات في العالم ليكونوا جزءاً من مركز التميز لأمراض القلب.
  • من خلال ممارستهم العملية الغنية والطويلة، امتلك فريقنا من الخبراء سنوات من الخبرة في علاج آلاف المرضى من حديثي الولادة وحتى الكبار الذين يعانون من أمراض خلقية في القلب.
  • بلغ معدل نجاح العمليات الجراحية لأمراض القلب عند الأطفال مئة بالمئة حتى الآن.
  • يستخدم أخصائيو التخدير لأمراض القلب عند الأطفال في هذا المستشفى أحدث أساليب التخدير وإجراءات مساعدة الأطفال في تخطي مراحل ما بعد العملية، وبالتالي العمل، وإلى حد مذهل، على تقليص مدة إقامتهم في المستشفى.
  • يتلقى أخصائيو قلب الأطفال لدينا وعلى نحو مستمر دعوات لحضور مؤتمرات عالمية يقدمون خلالها شرحاً توضيحياً مصوراً لعمليات جراحة القلب لعلاج أمراض القلب الخلقية.

يتمتع مركز التميز للقلب بميزة فريدة من حيث كونه جزءاً من مستشفى متطور بالكامل وبمستوى عالمي، مما يعني أنه سوف يتم تقييم كل مريض من قبل فريق استشاري متعدد التخصصات وذي خبرات عالية في طب الأطفال يقدم تقييماً وعلاجاً شاملاً ومتكاملاً تحت سقف واحد، مما يؤدي إلى تحقيق حل طبي واضح ومحدد.

مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال

الجداف- دبي - الإمارات العربية المتحدة

800 AJCH (8002524)

أرسل رسالة